النصوص
الواردة في إمامة علي ( رضي الله عنه)
6ـ قوله: ( صلى الله عليه وسلم) لعلي: ( أنت مني
بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبـي بعدي ).
7ـ
قوله: ( صلى الله عليه وسلم): ( إن عليا مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي).
الرأي السادس: ظهر التشيع
بعد مقتل الإمام علي بن أبي طالب، وهذا رأي الدكتور طه حسين (ت 1973م) .
الأخطاء
المنهجية في دراسة الفكرالشيعي
ومن هنا نأتي
ببعض الأمثلة على تلك الأخطاء المنهجية في دراسة الفكر الشيعي:
ولزيادة التوضيح نأتي بأقوال بعض علماء
الشيعة حول الأمور المتقدمة:
إن مفهوم ( التحريف
) كما بينه علماء الشيعة، يطلق ويقصد به عدة معان :
1ـ المخالفة في ترتيب السور، فعلى زعم الشيعة وبعض
علماء السنة كتب اﻹمام علي مصحفا حسب ترتيب النزول.
2ـ
التفسير المخالف لتفسيراﻹمام، أو التأويل المخالف لتأويل اﻹمام.
3ـ
النسخ تلاوة دون الحكم،أو تلاوة وحكما .
ورفض هذا القول جماهير علماء الشيعة، من
المتقدمين والمتأخرين، واعتبروه من الأقوال الشاذة والضعيفة.
1ـ الشيعة الإمامية الاثناعشرية(الجعفرية):
وكذلك سموا
بالاثني عشرية لأنهم قالوا باثني عشرإماما على الترتيب الآتي:
1ـ الإمام علي بن أبي طالب (ت40ﻫ)
2ـ الإمام المجتبى الحسن بن علي
(ت50ﻫ)
3ـ الإمام الشهيد الحسين بن
علي(ت61ﻫ)
4ـ الإمام السجاد علي زين العابدين
بن الحسين(ت95ﻫ)
5ـ الإمام الباقر محمد بن علي زين
العابدين (ت114ﻫ)
6ـ الإمام
الصادق جعفر بن محمد الباقر (ت 148ﻫ)
7ـ الإمام الكاظم موسى بن جعفر الصادق(ت
183ﻫ)
8ـ الإمام الرضا علي بن موسى الكاظم (ت203ﻫ)
9ـ الإمام التقي محمد الجواد بن علي
الرضا(ت220ﻫ)
10ـ الإمام النقي علي الهادي بن محمد
الجواد(ت254ﻫ)
11ـ الإمام الزكي الحسن العسكري بن
علي الهادي (ت260ﻫ)
12ـ الإمام الحجة القائم المنتظر،
محمد المهدي بن الحسن العسكري(ولد سنة 256ﻫ)
واتفق علماء الإمامية على أن أصول العقائد
عبارة عن خمسة أصول:
والجدير بالإشارة أن القول بعصمة الأئمة يهدف إلى تحقيق ثلاثة أغراض
رئيسية:
الأول: إثبات نظرية النص والتعيين وتقويتها.
الثاني: إبطال شرعية خلافة أبي بكروعمر وعثمان باعتبار
أنهم لم يكونوا معصومين .
ومما
تجدر الإشارة إليه أن مصادر التشريع لدى الإمامية تتمثل في أربعة أمور، هي :
1- القرآن الكريم:
وهو الكتاب الذي بين أيدينا، المنزل على محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
أ - الكافي لأبي
جعفر الكليني(ت329ﻫ ) .
ب - من لايحضره
الفقيه لابن بابويه القمي المعروف بالصدوق(ت381ﻫ ) .
ج - تهذيب الأحكام لأبي جعفر الطوسي .
د - الاستبصار فيما اختلف من الأخبار لأبي جعفر
الطوسي.
3- الإجماع: وهو مصدر
تشريعي حينما اعتبر كاشفا عن رأي المعصوم .
4- العقل القطعي:
يقصد به كل ما حكم به العقل حكما قطعيا .
ونختم الكلام هنا بعرض موجز لنماذج من الفقه الشيعي:
4ـ وجوب الإشهاد
في الطلاق ، وعدم وقوع طلاق بلا شاهدين .
6ـ
إباحة نكاح المتعة ، وهو عقد الرجل على امرأة لمدة معلومة وبمهر معلوم .
الآراء الكلامية والسياسية
للزيدية
7ـ وجوب الإيمان بالقضاء والقدر، مع اعتبار
الانسان حرا مختارا في طاعة الله وعصيانه.
8ـ مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصل
من اصول الإسلام .
10ـ رفض القول بوجوب الأصلح على الله تعالى
11ـ وجوب الخروج على الإمام الجائر
والفاسق
ـ فتح باب
الاجتهاد في المذهب الزيدي، إذلم يغلق فيه وقتا من الأوقات .
ـ وجود أئمة
مجتهدين، مشهورين، متبعين في كل عصر من
العصور .
ـ فتح باب
الاختيار من المذاهب الإسلامية الأخرى .
وللإسماعيلية آراء في موت الإمام إسماعيل:
ويرى بعض
المؤرخين أن ثورة الزنوج التي ظهرت في البصرة سنة (255ﻫ ) قد نظمتها الإسماعيلية.
ويبدو أن
نجاح الدعوة الإسماعيلية بين المد السني والشيعي الإمامي آنذاك يعود إلى أسباب
عديدة ، منها :
1ـ الدعوة إلى
الإطاحة بالحكم العباسي ، وقيام دولة على أساس العدل والإخاء والمساواة .
3ـ
مخاطبة الأمم والمذاهب والطبقات باللغة والأغراض التي تناسبها .
ومن أهم
آرائهم الفكرية والعقائدية :
2ـ
الإيمان تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان، وهو يزيد وينقص.
5ـ
وجوب دفع الخمس من المكسوب إلى الأئمة .
6ـ
لذات الجنة معنوية لا حسية .
الفرق الشيعية الغالية:
من أهم الفرق الشيعية الغالية :
1ـ السبئية:
هم أتباع عبدالله بن سبأ(ت نحوسنة 40ﻫ ).
2ـ المغيرية :هم
أتباع المغيرة بن سعيد العجلي أو البجلي (ت 119ﻫ).
3ـ البيانية:
هم أتباع بيان بن سمعان التميمي (ت 119ﻫ) .
4ـ الجناحية:
هم أتباع عبدالله بن معاوية بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب (ت129ﻫ)
5ـ الخطابية:
هم أتباع أبو الخطاب الأسدي(ت138ﻫ)
6ـ الرزامية:
هم أتباع رزام بن رزم (ت بعد سنة130ﻫ)
7ـ المنصورية:
هم أتباع أبو منصور العجلي (ت121ﻫ)
8ـ الحربية:
هم أتباع عبدالله بن عمرو بن حرب
9ـ النصيرية:
هم أتباع محمد بن نصير النميري
10ـ
العلبائية:
هم أتباع العلباء بن ذراع السدوسي
1ـ
الانتصار والرد على ابن الراوندي الملحد
لأبي الحسين الخياط (ت نحو300ﻫ )
2ـ
النكت في إعجاز القرآن لأبي الحسن
الرمّاني (ت 384ﻫ ).
3ـ المغني في أبواب التوحيد والعدل للقاضي عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
4ـ شرح الأصول الخمسة للقاضي عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
5ـ تثبيت دلائل النبوة للقاضي عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
6ـ تنزيه القرآن عن
المطاعن للقاضي عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
7ـ متشابه القرآن
للقاضي عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
8ـ طبقات المعتزلة للقاضي عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
9ـ
العمد في أصول الفقه للقاضي
عبدالجبار الهمداني(ت415ﻫ).
10ـ المعتمد في أصول الفقه لأبي الحسين البصري (ت436ﻫ).
11ـ ديوان الأصول
لأبي رشيد النيسابوري ( ت نحو440ﻫ )
12- المسائل في الخلاف بين البصريين
والبغداديين لأبي رشيد النيسابوري (ت نحو440ﻫ ).
تعليقات
إرسال تعليق