)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعـــــد
إذن يعرف العبد أن له رباً خالقاً عظيماً يستحق
للعبادة ، يعرفه بأسمائه وصفاته وآلائه .
ومن المعلوم أن الإيمان بالله تعالى يتضمن الإيمان بوجوده سبحانه تعالى:
وقد دل على وجود الله تعالى: الفطرة، والعقل،
والشرع، والحس.
لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها لأن الشيء لا
يخلق نفسه، لأنه قبل وجوده معدوم فكيف يكون خالقاً؟
ولهذا قال الله عز وجل: ]أم خلقوا من غير شيء
أم هم الخالقون[ [الطور: 35].
فحينئذ يكون العقل دالاً دلالة قطعية على وجود
الله.
*- وإليك بعض الوقفات مع القرآن وإعجازه
العلمي- لمحمد اسماعيل ابراهيم
3- وقال تعالى في سورة الواقعة آية - 75،
76: (فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه قسم لو تعلمون عظيم).
النظرة العلمية: يتجلى إعجاز القرآن في كلماته
الحقة التى تنطوي على معان دقيقة وتحمل
6- وقال تعالى في سورة النبأ آية 6: (ألم
نجعل الارض مهدا والجبال أوتادا)
7- وقال تعالى في سورة الانبياء آية - 32: (وجعلنا السماء سقفا محفوظا
وهم عن آياتها معرضون).
8- وقال تعالى في سورة الفرقان آية - 61:
(تبارك الذى جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا)
9- وقال تعالى في سورة يس آية - 38:
(والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم).
10- وقال تعالى: في سورة يس آية - 39: {
والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم }
وهكذا دواليك، وبذلك يعرف الناس المواقيت.
الواردة في الآية بمعنى تظن لا تتفق مطلقا مع
ثبوت كل شئ يوم القيامة الذى
16- وقال تعالى في سورة النازعات آية 30:
(والارض بعد ذلك دحاها)
18- وقال تعالى في سورة الانبياء آية 30: (وجعلنا من الماء كل شئ حى أفلا
يؤمنون)
19- وقال تعالى في سورة طه - آية 50: (قال
ربنا الذى أعطى كل شئ خلقه ثم هدى)
1- جدار وهو غشاء رقيق شفاف يحيط بالخلية.
21- قال تعالى في سورة نوح آية - 17، 18:
(والله أنبتكم من الارض نباتا، ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا)
والماء أكثر المواد مقدارا وحجما بالكرة
الارضية وهو يكون الغلاف
أمطارا غزيرة خالية من أي شائبة.
(وجعلنا من الماء كل شئ حى) سورة
الانبياء آية - 30: (والله خلق كل دابة من ماء) سورة النور آية - 45.
(وهو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا
وصهرا) سورة الفرقان آية - 54.
(وأنزلنا من السماء ماء فأخرجنا به
أزواجا من نبات شتى) سورة طه آية - 53.
27 - وقال تعالى في سورة الانبياء آية - 4: (قال ربى يعلم القول في السماء
والارض وهو السميع العليم)
33- قال تعالى في سورة محمد آية - 4: (فإذا
لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب)
النظرة العلمية: لقد جاءت في القرآن آيات نزلت تتحدى العرب وهم أهل
الفصاحة والبلاغة
قال تعالى في سورة الرعد آية - 3: ( ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين
اثنين)
43- وقال تعالى في سورة الحديد آية - 25:
(وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)
النظرة العلمية: نرى النظرة العلمية في الآيتين
معا أن هناك علاقة وطيدة بين قوله تعالى فالق
آيات في عالم الحيوان والحشرات وغيرها من
المخلوقات لها مدلول علمي
وأشارت إلى علم النبات والزراعة في قوله تعالى:
(فأحيا به الارض بعد موتها)
وأشارت إلى علم الحيوان في قوله تعالى (وبث
فيها من كل دابة).
أن يتأمل ذلك ويفكر في قدرة الله الذى يعلم
السر في السماوات والارض ولا يخفى عليه شئ ؟ !
الجسم من عناصر ضرورية لحياته وصحته.
ولنا في الصوم خير علاج لتطهير الجسم من شرور الافراط في الاكل
والشرب.
65- قال تعالى في سور المؤمنون آية - 20:
(وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين)
*- أخي صاحب الرسالة من المعلوم عند كل ذي
لب أن أثار الشيء يدل عليه مثال على ذلك
لله في الآفاق آيات لعل أقلها هو ما إليه هداك
ولعل ما في النفس من آياته عجبٌ عجاب لو ترى عيناك
الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيراً لها أعياك
قل للطبيب تخطفه يَدُ الردى يا شافيَ الأمراض من أرداك
قل للمريض مشى وعوفِيَ بعدما عجزت فنون الطب من عافاك
قل للصحيح مات لا من علةٍ من يا صحيح بالمنايا دهاك
بل سائل الأعمى خطى وسط الزحام بلا اصطدام من يا أعمى يقود خطاك
بل سائل البصير كان يحذر حفرةً فهوى بها من ذا الذي أهواك
وسل الجنين يعيش معزولاً بلا راعٍ ولا مرعى من ذا الذي يرعاك
وإذ ترى الثعبان ينفث سمَّه فسله من يا ثعبان بالسموم حشاك
وسله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيى وهذا السم يملأ فاك
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهداً وقل للشهد من حلَّاك
بل سائل اللبن المصفَّى من بين فرث ودم من ذا الذي صفَّاك
وإذا رأيت النبت بالصحراء يربو وحده فسأله من ارباك
وإذا رأيت النخل مشقوق النوى فسأله من يا نخل شق نواك
وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها فسأل لهيب النار من أوراكَ
وإذا رأيت البدر يمشي ناشراً أنواره فسأله من أسراك
وإذ ترى الجبل الأشم مناطحاً قمم السحاب فسأله من يا جبل أرساك
لله في الآفاق الآيات لعل أقلها هو ما إليك هداك
سل الواحة الخضراء والماء جاريا وهذه الصحاري والجبال الرواسي
سل الروضة بستانا سل الزهرة والندى سل الليل والإصباح والطير شاديا
سل هذه الأنسام والأرض والسما سل كل شيء تسمع التوحيد لله ساريا
ولو جنَّ هذا الليل وامتد سرمدا فمن غير ربي يرجع الصبح ثانيا
الله ربي لا أعبد سواه فهل في الوجود حقيقةً
إلا هو
الشمس والقمر من أنوار حكمته والبر والبحر فيضٌ من عطاياه
الطير سبحه والوحش مجده والموج كبَّره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصُّم قدَّسه والنحل يهتف حمداً في خلاياه
والناس يعصونه جهراً فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه
تعليقات
إرسال تعليق